الرئيسية - أخبار اليمن - وزيرة هندية تكشف تفاصيل مكالمة هاتفية مع الملك سلمان كانت السر في إنقاذ أرواح 7 آلاف شخص باليمن
وزيرة هندية تكشف تفاصيل مكالمة هاتفية مع الملك سلمان كانت السر في إنقاذ أرواح 7 آلاف شخص باليمن
الساعة 02:35 مساءاً (صوت اليمن - متابعات :)

كشفت وزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج عن الدور الذي لعبه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في إنقاذ أرواح نحو 7 آلاف شخص أغلبهم هنود عام 2015 باليمن.

ونقلت صحيفة “إيكونوميك تايمز” الهندية عن سواراج القول، إن اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بالملك سلمان في 2015، كان حاسمًا وسهل عملية إجلاء واسعة لهنود وأجانب كانوا عالقين في اليمن.

وأشارت سواراج خلال حديثها، أمام لقاء سنوي يجمع الهنود المغتربين أقيم في سنغافورة، إن الوضع في اليمن خلال هذا العام جعل من عملية “راهات” لإجلاء المدنيين الهنود ورعايا أجانب شبه مستحيلة.

وقدمت الوزيرة الهندية بعض التفاصيل عن دور الملك سلمان، قائلة، “إنها فاتحت مودي واقترحت عليه أن يستفيد من العلاقة الطيبة التي تجمعه بالملك سلمان”. وأضافت “أجرى مودي اتصالًا هاتفيًا مباشرًا بالملك وطلب منه ممرًا آمنًا للمواطنين الهنود وجهود الإجلاء” مشيرة إلى أن رد العاهل السعودي كان “الطلب الهندي مهم للغاية بحيث لا يمكن تجاهله”.

وبينت أنه بالفعل أوقف القصف بين التاسعة صباحًا وحتى الحادية عشر صباحًا يوميًا ولمدة أسبوع، لافتة إلى أنه تم التنسيق من أجل عملية إجلاء واسعة، ليس فقط لـ 4800 هندي ولكن 1972 شخصًا من دول أخرى، في عملية راهات، التي قادتها وزارة الشؤون الخارجية وقائد الجيش السابق جنرال متقاعد في كي سنج.